البوابة الرئيسة للمعهد Cheikh Ahmadou Sakhir Lo Fondateur de l'institut islamique Cheikh Ahmadou Sakhir Lo de Koki من هنا، بدأ كل شيئ، الكوخ الذي آوى الشيخ أحمد الصغير لوح ولازمه بيتا طوال حياته إحدى المباني القديمة التي بنيت من قبل المحسن السغالي الحاج مقر غي المسجد الجامع للمعهد مبنى قسم التعليم العام إحدى الحلقات القرأنية
الخيمة الرئيسة للحلقات القرآنية New Layer أحد فصول قسم التعليم العام التلاميذ في المجلس العلمي داخل المسجد الجامع بيت الضيافة
الوقف الإسلامي لمعهد الشيخ أحمد الصغير لوح

الوقف الإسلامي لمعهد الشيخ أحمد الصغير لوح

نبذة تاريخية

تأسس معهد الشيخ أحمد الصغير لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس العلوم الشرعية في عام 1939م على يد الشيخ المؤسس في قرية كوكي ( في إقليم لوغا على بعد 223كلم من دكار)  وكان يعرف باسم “مدرسة كوكي ثم سمي باسم الشيخ المؤسس بعد وفاته في سنة 1988م.

ويعد المعهد اليوم أكبر مؤسسة لتحفيظ القرآن الكريم في غرب إفريقيا ويضم آلافا من التلاميذ  بنين وبنات من السنغال ومن الدول المجاورة ويخرج سنويا  أكثر من مائتي (200) حافظ وحافظة. يقدم المعهد التعليم والإسكان وكل الخدمات الاجتماعية مجانا بفضل الله ثم بتبرعات المحسنين

في 1980م أنشأ خريجو المعهد جمعية تقوم  برعاية المعهد تربويا واجتماعيا، وتضم نخبا من المدرسين بما فيهم أساتذة جامعيين وباحثين، ومن كبار التجار ورجال الأعمال، ولها فروع نشطة في كل أقاليم السنغال وفي عدة دول في الخارج.

من نشأة الجمعية سنة 1980م إلى 2006م تركزت أعمالها في جمع تبرعات للاستهلاك، و حققت إنجازات كبيرة في مجال المرافق ( توسعة المباني السكنية –  مستوصف  – مسجد جامع – فصول دراسية – ) والرعاية الاجتماعية.

لكن في عام 2006م طرحت فكرة إنشاء أوقاف للمعهد لتوفير مصادر مالية ثابتة تضمن – بإذن الله – لتغطية النفقات المستعجلة في المرحلة الأولى مثل الكهرباء والماء ( الفاتورة تكلف حوالي 2000000 كل شهرين) وأجور المدرسين … إلخ.

ولقد كان  الشيخ أحمد الصغير لوح – رحمه الله  – يشير  كثيرا إلى أهمية إقامة أوقاف لضمان استمرارية العمل الإسلامي ويضرب المثل  بالمحسن أحمد غورا الذي بنى مسجد المنبر في اندر ( مدينة سين لويس) فطلب منه العلماء أن يبني دار للوقف قسم منها لسكن طلاب العلم والقسم الآخر للإيجار ويصرف ريعه لصيانة المسجد والدار ففعل.

ومفهوم الوقف هو: “حبس الأصل وعدم تمليكه أو توريثه لأحد من الناس،  والتصدق بريعه ( ما ينتج منه) في الحلال” مثل حفر بئر للناس أو بناء مسجد أو مدرسة أو دار للإيجار ينفق ريعها للمحتاجين الذين يحددهم الواقف …إلخ،  ودليله  الشرعي هو قوله تعالى: “لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ)” [سورة آل عمران/92]، وقول الرسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع أو ولد صالح يدعو له” (رواه مسلم)

والوقف مؤسسة خيرية إسلامية أصيلة، مارسها المسلمون منذ عهد النبي – صلى الله عليه وسلم-  ومن أمثلة إنجازاته التاريخية الحية جامعة الزيتونة والقيروان بتونس وجامعة القرويين بالمغرب وجامعة الأزهر بمصر.

وقد تبنت دولة السنغال قانونا لإقامة أوقاف في عام 2015م كما أقامت هيئة عليا للوقف بعد صدور القانون.

إنجازات أوقاف المعهد

تم تبني فكرة إنشاء أوقاف المعهد في كوكي في سبتمبر عام 2006، وهو وقف للمصلحة العامة، وفتح باب الاستكتاب السنوي للمتبرعين من أعضاء الجمعية ولكل المسلمين، وكونت لجان للمتابعة وتحصيل المبالغ واستثمارها. وخلال الفترة 2006 – 2019م  تحصلت الجمعية على مبالغ  وقفية سمحت لها بإنجاز ما يلي:

  • شراء دار في واغونياي (دكار) ب 66 مليون فرنك تقريبا.
  • بناء عمارة في غولف (دكار) في قطعة أرض وقفها أحد المحسنين، وتتكون العمارة من دور أرضي وأربعة أدوار لعشر شقق،  كل شقة تتكون من غرفتين وصالون مع مطبخ ودورات مياه، وبلغت تكاليف العمارة 120 مليون فرنك تقريبا.
  • تبرع التاجر الحاج عبد العزيز صله أحد خريجي المعهد بعمارتين في برسيل أسني إحداهما وقف عن أخيه مود ( محمد) صله – رحمه الله –  في وحدة 20 وتتكون من طابق أرضي ودورين، والأخرى وقف عن والديه – رحمهما الله – في وحدة 19 وتتكون من طابق أرضي وأربعة أدوار لثماني عشرة شقة.

وقد تبرع أحد المحسنين بدار في لوغا ووضعها الشيخ الحاج مختار نار لوح تحت إشراف الجمعية، وهناك قطع أرضية تبرع بها محسنون في لوغا وتياس وامبور.

ويسعى الوقف ل:

  • بناء مجمع إسلامي تربوي في دكار باسم/ مجمع الشيخ أحمد الصغير لوح  الإسلامي للتربية والتكوين.في  ليبرتيIV، وهوحي واقع في قلب دكار، وقد منحت الحكومة السنغالية لمعهد كوكي الإسلامي قطعة أرض في هذا الحي – دعما لجهوده التربوية الرائدة –  تبلغ مساحتها  (1141م2)

والمجمع مشروع طموح يتكون من: 1- روضة للأطفال 2- مدرسة ابتدائية فرنسية عربية تطبق المنهج الرسمي   3- معهد إعدادي ثانوي  4- معهد عال للتعليم الجامعي مع مدرجات ومختبرات  5- معهد للتكوين المهني 6- أجنحة للمكاتب الإدارية   7- مسجد جامع مع مغسلة للموتى.  (  ينظر التصاميم ).وتبلغ تكلفة البناء المقدرة 950.000.000 حوالي: 1900000 ألف دولار   ( تسعمائة وخمسون مليون فرنك سنغالي أي ما يعادل تقريبا:  مليون وتسعمائة ألف دولار).

  • بناء عمارة وقف في حي “واغوانياي 2”  ( حي في قلب دكار) في قطعة أرض مساحتها 200م تقريبا اشتراها وقف المعهد بمبلغ ستة وستين مليون فرنك(65.000.000) وتتكون العمارة من طابق أرضي وأربعة أدوار ( عشر شقق) وتبلغ تكلفة البناء المقدرة 173908215 فرنكا سنغاليا أي حوالي: 374816 دولارا (مائة وثلاثة وسبعين مليونا وتسعمائة وثمانية آلاف ومائتين وخمسة عشر فرنكا أي ما يعادل تقريبا ثلاثمائة وأربعة وسبعين ألفا وثمانمائة وستة عشر دولارا).
  • إقامة مشروع زراعي لاستغلال مساحة 40 هكتارا في منطقة كر ممر صار في إقليم لوغا على ضفة النهر.

تدعو الجمعية المحسنين – شخصيات وهيئات- لتمويل مشاريع المعهد الوقفية خدمة للعلم والتربية ابتغاء مرضاة الله سبحانه وتعالى، ونسأل الله أن يوفقنا لتحقيق الأهداف بما يرضيه عنا.

Compte bancaire

N° SN079-01105-2510 38442001-14 ( BIS).

Add Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *